استراتيجيات التسويق الأفضل في شهر رمضان المبارك

اقترب شهر رمضان المبارك، مما يعني أنه الوقت المثالي لبدء أصحاب المشاريع والمتاجر الإلكترونية بالتخطيط لحملاتهم التسويقية الرمضانية.

وبما أن الجميع يتنافس للحصول على أفضل النتائج في المبيعات والعملاء من خلال التسويق الرقمي الإلكتروني ،  فإن الشهر الكريم يمثل تحديًا كبيرًا ورائعاً للمسوقين الرقميين وأصحاب المتاجر الإلكترونية في جميع أنحاء العالم الذين يحتاجون إلى ابتكار طرق جديدة لجذب انتباه المستخدمين.

في أسترولابز، قمنا بوضع قائمة النصائح هذه لمساعدتك على إنشاء استراتيجية تسويق رقمي ناجحة في رمضان المبارك، وأضفنا بعض الإحصائيات المفيدة لمحبي البيانات، وأمثلة عن بعض الحملات الرمضانية الناجحة والملهمة على وسائل التواصل الاجتماعي.

الآن، إليك أهم الاستراتيجيات التسويقية التي يجب استخدامها خلال شهر رمضان 

 التعلم من حملات التسويق الرقمي السابقة

كما يوصي طارق رضا، مدرب وخبير التسويق الرقمي في أسترولابز، “لدي نصيحة للشركات التي لديها خبرة سابقة في التسويق الرقمي خلال شهر رمضان: انظروا إلى البيانات من حملاتكم الرمضانية الماضية، واعرفوا ما الذي نجح وما لم ينجح فيما يتعلق بالقنوات، والاستهداف، وتوقيت النشر وغيرها من المعايير “.

نشر محتوى ذات صلة

تقول جيسيكا أفيديكيان مستشارة التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الإجتماعي : “رمضان 30 يومًا وليس يومًا واحدًا فقط. يتغير سلوك العميل الشرائي خلال شهر رمضان، فهو من أكثر الأوقات من العام زيادة في الاستهلاك والتسوق والتحضير للشهر الفضيل. لهذا السبب يجب عليك إنشاء محتوى على صلة بمجتمعك. باختصار:

  – ليكن المحتوى خاص بشهر رمضان

  – اجعل المحتوى يتتابع (الجزء 1، تابعنا للجزء 2 …) لتدوم المشاركة لفترة أطول. “

مراعاة التغير في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يختلف استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان عن المعتاد، وبالتالي يؤثر هذا كله على أوقات النشر، إذ يفضل النشر بعد الإفطار بشكل عام . 

إليك بعض الإلهام

فيسبوك:

  • انشر المحتوى عن عروضك الرمضانية المميزة
  • ركّز على المحتوى الذي يعكس الأجواء الرمضانية 
  • استخدم الرموز والعناصر المتعلقة بشهر رمضان (التمر، القهوة، الهلال ، الفوانيس الرمضانية وغيرها)

انستغرام:

  • تتبع الهاشتاقات التي تستخدمها العلامات التجارية الأخرى للنشر. واستخدمها لنشر النصائح وأعمال الخير والمحتوى ذات الصلة. الهاشتاقات الشهيرة في رمضان كثيرة ومختلفة مثل  #رمضان، #رمضان_كريم، #صدقة ، #شهر_الخير، #رمضانيات، وغيرها ويمكن استخدامها في كل منشور لزيادة المتابعين.
  • شارك القصص التي تجذب الإنتباه (استطلاعات الرأي، الأسئلة، إلخ) حول الأطعمة أو الأنشطة المتعلقة بشهر رمضان.
  • انشر عن أهمية العطاء لمن هم بحاجة. والتشجيع على الحد من هدر الطعام.
  • انشر عن عروض رمضان.

تيك توك:

يجب أن تراعي حملتك الرمضانية ثقافة تيك توك.  

كيف تندمج مع مجتمع  تيك توك خلال شهر رمضان؟

  • قدّم محتوى بأفكارمفيدة وجديدة للقيام بها خلال شهر رمضان (أفكار حول الاستفادة من بقايا الطعام أوأفكار لاسعاد الآخرين في شهر رمضان وعيد الفطر المبارك).
  • قدّم الترفيه الراقي والهادف لتكون بالقرب من المتابعين خلال رمضان.
  • قدّم الأسئلة فإن مجتمع تيك توك هو منصة لكافة أنواع الأسئلة، على سبيل المثال: “هل رأيت ميزة الأسئلة والأجوبة التي تم إصدارها لختام 2021؟”

العروض الخاصة والخصومات والهدايا

شهر رمضان أكثر نشاطاً في المبيعات عن المواسم الأخرى، حيث ترتفع فيه المنافسة و يقدم الكثير عروضاً لاستغلال هذه الفترة التي يزيد فيها الاستهلاك والبيع. ينصح حسين الحجي خبير التجارة الإلكترونية  “لا تنس تقديم عروضاً خاصة ومميزة لجمهورك. فإن العروض الخاصة والخصومات والهدايا ستلفت أنظار عملائك وسيزيد ولائهم لعلامتك التجارية.” ويضيف حسين: “مع اقتراب عيد الفطر، يجب إبراز المنتجات كهدية مثالية لأيام العيد يقدّمها عملائك لأصدقائهم وأحبائهم. لذا فاعتني جيداً بالتغليف النهائي للمنتج.”

لا تنس شكل وجماليات متجرك الإلكتروني

“رمضان هو أحد الفترات التي يتزايد فيها الطلب على منتجات معيّنة للاستعداد للشهر ولعيد الفطر المبارك. يتوقع العملاء عند الدخول إلى أي متجر إلكتروني أو حساب على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك منذ الأيام الأولى من الشهر، أن تكون واجهة الموقع والتصميمات الإبداعية والمنشورات متماشية مع الأجواء الرمضانية وتظهر مدى استعداد المتجر لهذا الوقت الخاص من العام.”

خذ بعين الإعتبار الجداول الزمنية المزدحمة لشركات الشحن

“لا تنس أن شركات الشحن قد تضاعف عملها خلال هذه الفترة، وكلما تأخر البائع في معالجة الطلب، زادت الفترة اللازمة للشحن والتسليم، مما قد يؤدي إلى مشاكل مع العميل لاحقًا”.

الإحصائيات والأفكار *

71٪ من المستطلعين يحبون مشاهدة إعلانات تشمل أشخاصًا ينتمون إلى خلفيات متعددة

72٪ من المستطلعين يثقون بالعلامات التجارية التي تمثل أشخاصًا شبيهين بهم وبمجتمعهم

90٪ من المستطلعين يرغبون بمشاهدة محتوى يتماشى مع آرائهم وقيمهم

38٪ من المستطلعين يتحضّرون للتسوق قبل 20 يومًا على الأقل من بدء شهر رمضان

48٪ من المستطلعين يربطون بداية شهر رمضان (النصف الأول) بالتكيف مع الروتين الجديد

44٪ من المستطلعين يربطون النصف الثاني من رمضان بالتأمل الروحي والعطاء والتبرّع

* المصدر: “دراسة رمضان والعيد” من يوجوف

بعض الأمثلة الملهمة من حملات رمضانية

روبوت بيبسي الرمضاني

طورت نستله الشرق الأوسط روبوتًا مفيدًا حيث يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة المتعلقة بالطعام، ومعلومات عامة عن رمضان، والصحة، والترفيه، وأفكار لهدايا العيد، فيجاوبهم الروبوت، ويقدم اقتراحات للمنتجات ذات الصلة، وأفكار للوصفات المبتكرة، ومعلومات أخرى تتعلق بشهر رمضان.

ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 35٪ خلال شهر رمضان

سحور بيبسي الافتراضي

لمّت بيبسي الشمل خلال الشهر الكريم على الرغم من التباعد الاجتماعي. بالشراكة مع المؤثر السعودي طارق الحربي، تم استضافة “سحور افتراضي” على إنستقرام مباشرة أونلاين، تضمّن الدردشات الممتعة والمشاركة بالألعاب الترفيهية.

جمهور زاد عن 21 مليونًا و 1.7 مليون مشاهدة: إجمالي معدل المشاركة: 5.32٪

انتسب إلى دورة أسترولابز للتسويق الرقمي وتعلّم الأساليب الأكثر فعالية في استهداف العملاء وزيادة المبيعات خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك مع خبراء التسويق الرقمي الإلكتروني . احجز اليوم هنا وتعرف على كافة التفاصيل.

Related Articles

Responses

Your email address will not be published. Required fields are marked *